• متخصصة تحذر رواد ورائدات الأعمال من نسخ أسعار منتجات المنافسين في السوق

    19/10/2020

    متخصصة تحذر رواد ورائدات الأعمال من نسخ أسعار منتجات المنافسين في السوق

    حذرت باحثة المشاريع في بنك التنمية الاجتماعية فوزية القحطاني، رواد ورائدات الاعمال من اهمال الية تستعير المنتجات، ونسخ أسعار السلع من قائمة المنافسين في السوق واضعة في الاعتبار عدة أسباب أهمها: اختلاف العملاء وطرق التسويق والمحتوى.
    وقالت القحطاني خلال لقاء عن بعد نظمته غرفة الشرقية ممثلة بمركز سيدات الاعمال بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية، الاحد 18 أكتوبر 2020، بعنوان "تسعير المنتجات" بان
    السعر هو القيمة المعطاة لسلعة أو خدمة معينة والتي يتم التعبير عنها بشكل نقدي، فالمنفعة التي يحصل عليها المستهلك من تملك سلعة أو خدمة معينة يعبر عنها في شكل قيمة معينة يتم ترجمتها من جانب المشروع التجاري في شكل سعر معين يدفعه المستهلك ثمنا لهذه المنفعة، وبالتالي فالسعر المدفوع لا يعكس المكونات المادية للسلعة ولكن يشمل العديد من الجوانب الاخرى مثل الجهود غير الملموسة، وشهرة المنتج، ومجموع الخدمات المرتبطة ببيع السلعة او الخدمة.
    وأوضحت القحطاني بان تستعير المنتجات او الخدمات يهدف الى تعظيم الأرباح بحيث يمكن تحقيق هدف السياسة التسويقية في تعظيم الأرباح من خلال محاولة الحصول على هامش ربحي مرتفع بدل الاعتماد على الكميات الكبيرة، كما يهدف الى تعظيم المبيعات بحيث يمكن تحقيق هدف السياسة التسويقية في تعظيم المبيعات من خلال اتباع المؤسسة سياسة الأسعار المنخفضة حيث تعكس رغبة المؤسسة في الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المستهلكين وتعظيم حصتها من السوق، بالإضافة الى مسايرة السوق كأن تلجأ المؤسسة إلى مراقبة أسعار المنتجات المنافسة وتطور القدرة الشرائية للمستهلكين وتحاول اعتماد مستوى أسعار قريب من أسعار المنتجات المنافسة وبشكل يسمح بتطوير المبيعات.
    ونصحت القحطاني رواد ورائدات الاعمال بالاهتمام بالتسعير والياته فالسعر الجيد هو السعر الذي تتجنب فيه الطرق السيئة وتضع بالاعتبار معظم العوامل المؤثرة بالأرباح والمبيعات، وبالتالي يجب ان تكون الخطوة الأولى هي تحديد اغلى منتج منافس في السوق مقارنة بمنتجك، وإمكانية تسويقيه، وكيف سيستقبل السوق سعره، والخطوة الثانية والتي تعد من الطرق الجيدة للتسعير هي عدم وضع العديد من الأصفار في ثمن المنتج، فبدلا من 20ريال يمكنك تغييرها لـ 19 ريال وهي من الطرق القديمة التي تتبعها الشركات للتأثير على قرارات الشراء لدى المستهلك، واما الخطوة الثالثة فتتركز في تطوير المنتج وترويجه وفق خطة زمنية محددة، وهذه طريقة جيدة لزيادة المبيعات وتسويق المنتج، فإذا كان المنتج يستحق السعر الذي وضع له فعلا فسيقوم المشترون بتسويقه، من خلال الحديث عن جودته.

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية